کد مطلب:103718 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:120

نامه 044-به زیاد بن ابیه











[صفحه 109]

(الی زیاد بن ابیه) (لقد بلغه علیه السلام ان معاویه كتب الیه، یرید خدیعته باستلحاقه بنفسه. (و قد عرفت ان معاویه كتب الیك) كتابا (یستزل لبك) ای یطلب بكتابه زلل عقلك، و سقوطه فی الاثم (و یستفل) ای یثلم (غربك) ای حدتك، كنایه عن استمالته الی جانبه حتی لا یكون شدیدا علیه، فانه كان شدیدا ضد معاویه (فاحذره) ای خف من معاویه، لا یفعل بك ذلك (فانما هو) ای معاویه (الشیطان یاتی المومن من بین یدیه و من خلفه و عن یمینه و عن شماله) كنایه عن التوسل لاضلاله بكل الوسائل و من كل الجهات الممكنه (لیقتحم غفلته) ای لیدخل بالقوه علی الانسان فی حال غفلته. (و یستلب) ای یسلب (غرته) ای فی حالكونه غافلا مخدوعا غیر ملتفت (و قد كان من ابی سفیان) ابی معاویه (فی زمن عمر بن الخطاب فلته) ای كلام باطل، حیث قال فی شان زیاد (انی اعلم من وضعه فی رحم امه) یرید نفسه فقد كان ابی سفیان زنی بام (زیاد) و هی زوجه لعبید، فكان یقول: انا ابوه، لا كما امرالاسلام (الولد للفراش و للعاهر الحجر) و حیث كان زیاد قویا، طمع فیه معاویه، حتی یجعله من انصاره، و یصرفه من نصره الامام، و رای ان احسن وسیله لذلك، ان یخدعه بانه اخوه لان اباسفیان والد كلیهما (من

حدیث النفس) ای كلام یتكلم به الانسان من دون اراده للحقیقه و الواقع. (و نزغه من نزغات الشیطان) ای باطلا من اباطیله، و النزغ بمعنی المیل (لا یثبت بها) ای بتلك الفلته (نسب و لا یستحق بها ارث) لان للعاهر الحجر (و المتعلق بها) ای بتلك الفلته، و المراد به معاویه (كالواغل) الذی یرید الشرب مع القوم و لیس معهم (المدفع) فیدفع، لیطرد، فاذا ارید اثبات النسب بهذه الفلته، دفع المرید لانه علی خلاف حكم الاسلام. (و النوط) الذی یناط و یعلق بالرجل (المذبذب) المتحرك بغیر استقرار، فاذا استلحقك معاویه بابیه، كنت مضطربا فی نسبك دائما، لاقرار لمثل هذه النسبه. (فلما قرء زیاد هذا الكتاب) من الامام علیه السلام (قال شهد بها) ای بالنسبه، و فاعل شهد ابوسیفیان (و رب الكعبه) لان زیادا كان یمیل الی ان یوصل نفسه، بمثل هولاء، لیذهب عنه العار الذی كان یرمی به (و لم تزل فی نفسه حتی ادعاه معاویه) بعد مقتل الامام علیه السلام، و فرح به ابوسفیان، و صار من انصار الباطل، بعد ان خدم الحق. (قال الرضی (ره): قوله علیه السلام (الواغل) هو الذی یهجم علی الشرب لیشرب معهم و لیس منهم، فلا یزال مدفعا محاجزا (و النوط المذبذب) هو ما یناط برجل الراكب من قعب او قدح

او ما اشبه ذلك فهو ابدا یتقلقل اذا حث ظهره و استعجل سیره)


صفحه 109.